Friday 18 May 2012

نشر وثائق ( ويكيليكس ) .. ماذا تعني .. وماذا بعد ؟ المجرمون سيمثلون أذلة وهم صاغرون أمام المحاكم الدولية مهما حاولوا !


قراءة في الوضع العراقي ( 1 )

منذ 22 تشرين الأول الحالي ولحد اليوم تلاحقت ثلاثة أحداث على المستوى العالمي لتضيف عبئاً جديداً على الداخل العراقي وتحديداً على الحكومة العراقية مما جعلها تتخبط أكثر مما هي عليه في أزمتها الحالية وقد ظهر ذلك جلياً على وجوه مسؤوليها وتشنجات تصريحاتهم لأنهم ، وكما يبدو ، قد بدأوا أخيراً بإدراك أبعاد مصالح السياسة الدولية والتي لاتعير لمصالحهم الحد الأدنى من الأهمية ولاحتى الدعم الموعود !

في 22 /10 ، قام موقع ( ويكي ليكس ) ، ــ إسم الموقع مشتق من كلمتين باللغة الإنكليزية ( ويكي ) أي الأداة أو المؤشر المتحرك بين نقطتين ذهاباً وإياباً ، و ( ليكس ) أي التسريبات ــ بنشر بعض الوثائق المتعلقة بالحرب على العراق ، ومتعلقاتها الأخرى ذات الصلة بالفساد والمخالفات الحكومية للفترة من 2004 وحتى 2009 ، أي في معظمها مايتعلق بحكومة نوري المالكي . مجموع الوثائق لهذه الفترة ما نشر وما سينشر يبلغ 391,000  وثيقة تحديداً .

في 24 /10 ، تم توزيع بيان المكتب الإعلامي للنائب العراقي السابق محمد الدايني وعلى كافة وسائل الإعلام والذي تضمن نص قرار الإتحاد البرلماني الدولي في جنيف ـ سويسرا والذي صدر بالإجماع وتضمن إدانة تجريم المالكي وافراد حكومته فيما يخص الدايني بسبب تورط المالكي بالتعذيب وادارته للسجون السرية وطالب البرلمان الدوالي بالغاء حكم الإعدام الصادر ضد السيد الدايني فورا ورد الإعتبار القانوني والمعنوي وارجاع جميع الحقوق المسلوبة ، وأن قضية الدايني فتحت إنتهاكات حقوق الأنسان في العراق على مصراعيه .. حتى لقد تضمنت إحدى وثائق موقع ( ويكيليكس ) الإشارة الى موضوع محاولة تصفية السيد الدايني شخصياً ، كما وتضمن البيان الممارسات التي فضحها السيد الدايني خلال عمله كنائب وبعد تركه للعراق والتي قمنا بنشرها والتي تضمنتها وثائق ( ويكيليكس )
ممارسات هذه الحكومة العميلة الطائفية ضد حقوق الإنسان وقضايا الإعتقالات والسجون السرية والتعذيب الجسدي والنفسي واللاأخلاقي في العراق . قرار الإتحاد البرلماني هذا صدر يوم 6/10 .
( راجع : علي الحمداني ، سلسلة مقالات : لماذا محمد الدايني ـ قضية واحدة من قضايا تستوجب إحالة نوري المالكي الى المحاكم ـ  والتي تضمنت أيضاً قرارات الإتحاد البرلماني الدولي ، مع وثائق وأفلام فيديو حول جرائم الحكومة العراقية برئاسة المالكي تتعلق بحقوق الإنسان وإنتهاكاتها .
المقالات نشرت على هذا الموقع وغيره ويمكن للقارئ الكريم الرجوع اليها . هناك ملف يتضمن كافة الحلقات في ملف واحد تجدونها على موقع المرابط العراقي التالي :                                           )                             www.almorabit.com

بعد ثلاثة أيام من تاريخ نشر الوثائق الخطيرة من قبل ( ويكيليكس ) ، ويومان من نشر قرار الإتحاد البرلماني الدولي في وسائل الإعلام العربية .. جاءت الخطوة الأخطر متمثلة بالإتجاه لتدويل القضية برمتها عن طريق رسالة بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة الى الرئيس الأمريكي براك أوباما . مايمكن التكهن به ، إستنادا الى ذلك ، أن موضوع جرائم الحرب ومجرمي الحرب في العراق سيكون على جدول المنظمة الدولية . وكافة المعلومات المتوفرة حول ذلك والتي تكاد تكون مؤكدة تسير في هذا الإتجاه واستناداً الى المعطيات التالية منذ إعلان ( ويكيليكس ) عن عزمها على نشر الوثائق قبل أسابيع ثم قيامها بنشرها ، وما تلى ذلك :

ـ إختيار قناة الجزيرة القطرية بالذات لنشر الوثائق ، وهذا الإختيار بحد ذاته له دلالاته العميقة .! (( ذكر موقع الجزيرة وفي برنامج تم إختيار إسمه بعناية وهو ( كشف المستور ) أن القناة إستندت الى وثائق سرية عن حرب العراق وعن تفاصيل تعلن لأول مرة عن تورط رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي في إدارة فرق للقتل والتعذيب . كما توضح الوثائق حقيقة الدور الإيراني وتلقي عناصر جيش المهدي ومنظمة بدر أسلحة ودعماً من المخابرات الإيرانية  ... )) وتضيف الجزيرة : (( ويذكر أن الجزيرة أعلنت أن كشف هذه الوثائق المتعلقة بالحرب على العراق أمر حيوي للمصلحة العامة ، رغم طابعها السري ، وذلك على ضوء إتفاق  يجمعها بالصحيفة الأميركية نيويورك تايمز ، والغارديان والقناة الرابعة البريطانيتين ، والمجلة الألمانية دير شبيغل  )) .

ـ  الزوبعة الأميركية حول نشر الوثائق .. وأطلقت عليها الزوبعة لأن نشر الوثائق ماكان ليتم لولا الضوء الأخضر الأميركي سواء قبل البعض هذا الرأي أو لم يقبله ، وما سمعناه من تصريحات قبل وبعد عملية النشر يدخل ضمن ذلك : تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرسن راسموسن عندما حذر من تبعات الكشف عن ألوف الوثائق السرية الأميركية المتعلقة بالحرب على العراق ، وذلك بعد إجتماعه مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن تسريب هذه الوثائق مؤسف للغاية وربما يؤدي الى نتائج سلبية على أمن المعنيين بها !! . تصريحات رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي ، والذي كان قائداً للقوات الأمريكية في العراق 2004 ـ 2007  الجنرال جورج كايسي ، والمتحدث بإسم وزارة الدفاع الأميركية ديف لابان ، والمتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي ، وغيرهم .
بعض هذه التصريحات ، وعلى الرغم مما إنطوت عليه من شجب لنشر الوثائق ، ألمحت الى مسؤولية المالكي وحكومته عن الإنتهاكات اللاإنسانية بحق المواطنين العراقيين ، وهذا ماسنأتي على ذكره وبالتفصيل لاحقاً .

ـ ثم يأتي الإهتمام الأممي بالموضوع على لسان الأمين العام للأمم المتحدة ، وهو ماسوف يتبلور قريباً جداً من خلال خطوات عملية ، وخصوصاً بعد عزم ( ويكيليكس ) على نشر وثائق جديدة ، تتعلق هذه المرة بشكل مطلق بالدور الإيراني داخل العراق ومجموعة العملاء والمجرمين المنقادين لأوامرها من المسؤولين العراقيين ، وفي توقيت متناسق مع كشف فضيحة تسلم الرئيس الأفغاني كرازاي لأموال من النظام الإيراني واعترافه بذلك ..!!
وصلني مايلي قبل إنهاء المقال ، وأنشره لأهميته وكما وصلني :
نداء
بناءاً على طلب المقرر الخاص بشؤون التعذيب في الأمم المتحدة ، يرجى من كافة العاملين في المجال القانوني وحقوق الإنسان توظيف طاقاتهم لغرض دراسة الوثائق بشكل قانوني تمهيداً لتقديمها الى الجهات المختصة في الأمم المتحدة . كذلك ينسحب هذا الطلب الى كافة عوائل المتضررين من إرهاب المالكي . سيتم نشر البريد الألكتروني للمقرر الخاص بشؤون التعذيب في الأمم المتحدة في الحلقة الثانية وذلك لغرض تواصل من يشملهم هذا النداء معه مباشرةً
يمكن مراسلتي بخصوص أية إستفسارات أو معلومات مطلوبة على بريدي المدون آخر هذا المقال

ـ تداعيات الموقف الحكومي العراقي ، هذا ماسنتناوله تفصيلاً من خلال حلقات هذا المقال ، ولكنني أتوقف هنا لأشير الى تصريح المتحدث  باسم وزارة الدفاع الأمريكية ديف لابان حول إخفاء موقع (ويكيليكس) لأسماء أكثر من 300 شخص يشكل نشرها خطراً على حياة أصحابها بالقول : ( تم إبقاء بعض المعلومات التي تتيح التعرف على هؤلاء الأفراد مثل وظائفهم ) ، وتصريح فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الأميركية حول نفس الموضوع : ( إذا كانت هناك حاجة للمحاسبة فإنها أولاً وقبل كل شيئ يجب أن تكون من قبل الحكومة العراقية نفسها ، وكيف تعاملت مع مواطنيها ، وهذا الأمر سبق أن تحدثنا فيه وسنواصل الحديث بشأنه ..!!! )

ـ قرر مجلس التعاون الخليجي هذا اليوم 26/10 ، الطلب رسمياً من الأمم المتحدة فتح تحقيق دولي بما ورد في الوثائق وإدانة مرتكبيها .
هذه ستكون إحدى الخطوات على طريق سحب المجرمين بحق الشعب العراقي الى المحاكم الدولية وعن طريق دولي قانوني .. وستليها خطوات أخرى سيتم نشرها .

نتوقف عند هذه المقدمة ، وسنتابع التحليل وخصوصاً المتعلق بالوضع العراقي وتداعياته وتوقعاته بالدرجة الأولى ، حيث أن ماورد في الوثائق المنشورة من قبل ( ويكيليكس ) أصبح واضحاً وقد تناولته أقلام الزملاء بالنشر والتحليلات والتعليقات والمواضيع المختلفة .. وهمنا جميعاً في النهاية هو الهم العراقي المشترك وإطلاع شعبنا المضطهد على الخفايا ومشاركتنا بالجهد الإعلامي المطلوب منا مهنياً وأخلاقياً لموضوع بهذا الحجم والأهمية .

كنت قد كتبت يوم أمس لبعض المواقع الوطنية خبراً مفاده قرب إعلان وجبة جديدة وخطيرة من الوثائق من قبل ( ويكيليكس ) وهذا الموضوع نتوقع ظهوره في أي لحظة ، وربما قبل أن يصل هذا المقال ليد القراء الأعزاء .. وخصوصاً بعد أن علمنا أن ( ويكيليكس ) تحت الصيانة منذ يوم أمس . وإذا كانت بعض الأسماء قد أخفيت الآن .. فإنها ستنشر لاحقاً لتزيد من ترنح المالكي وعصابته والذين وقفوا أو سيقفون الى جانبه .!!

والى الحلقة الثانية
26/10/10
    

No comments:

Post a Comment